دراسة وصفية لتحديد مدي انتشار اضطرابات التواصل اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة (دراسة تطبيقية في المؤسسات الصحية – محافظة جنوب الشرقي – سلطنة عُمان) | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 283-306 PDF (394.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.393419 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.أسامه رشدي محمد عطية | ||||
دكتوراه في الصحة النفسية أخصائي علاج امراض الكلام واللغة | ||||
Abstract | ||||
يًعد التواصل اللغوي جزءاً لا يتجزأ من السلوك البشري، إن القدرة على التواصل مع الآخرين مهارة أساسية من مهارات التفاعل الاجتماعي والوجود الإنساني، إن اكتساب اللغة في البشر وقدرتهم على التحدث والنطق والتعبير عن احتياجاتهم اليومية تعتبر نمط أساسي من مراحل النمو والتواصل بين الأفراد لذا أي مشكلة في مراحل تطور النمو تؤثر بشكل كبير على المهارات اللغوية والسلوكيات الاجتماعية والأكاديمية للأطفال. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى انتشار اضطرابات التواصل اللغوي عند الأطفال المتابعين في عيادة علاج أمراض الكلام واللغة في مستشفى صور المرجعي محافظة جنوب الشرقية سلطنة عُمان. وتم استخدام المنهج الوصفي المستعرض بالتطبيق على عينة تتضمن (189) من الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة التي يتراوح أعمارهم ما بين (3-6) سنوات من المتابعين في عيادة علاج امراض الكلام واللغة في مستشفى صور المرجعي محافظة جنوب الشرقية بداية من شهر يناير إلى شهر ديسمبر عن عام 2019، والمحولون من العيادات الداخلية أو الخارجية أو الحضور بشكل مباشر لعيادة علاج أمراض الكلام واللغة لتشخيص والعلاج. وتم تصميم استمارة استبيان لجمع المعلومات الاجتماعية والصحية والديمغرافية ونوع فئة الاضطراب لكل جنس (ذكر أو أنثي) من الأطفال المتابعين في عيادة علاج أمراض الكلام واللغة. يتوافق هذا التصميم مع برنامج "الشفاء ثري بلس" الأساسي الذي تستخدمه وزارة الصحة العمانية في تسجيل كافة بيانات الرعاية الصحية للمرضي المتابعين، مع تصميم برنامج علاجي من المنبهات الحسية (السمعية والبصرية والحركية) للأصوات نطق الحروف الهجائية والكلام لتقييم وتشخيص وتحديد نوع اضطرابات التواصل اللغوي عند الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. وأسفرت النتائج عن وجود انتشار اضطرابات التواصل اللغوي بين الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة سواء كانت على متغير العمر، والنوع الاجتماعي، أو نوع فئة اضطراب التواصل اللغوي في (اللغة أو الكلام، أو النطق، أو الصوت) أو المنطقة، أو العلاقات الأسرية. | ||||
Keywords | ||||
اضطرابات التواصل اللغوي; أطفال ما قبل المدرسة; سلطنة عمان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 72 |
||||