أثر استخدام استراتيجية سكامبر في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 12, Volume 35, Issue 1, July 2024, Page 317-382 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.393522 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ منال محمد درويش سبحى | ||||
استاذ مشارك /قسم الطفوله المبكره / كلية التربية جامعه الطائف بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة ، باستخدام استراتيجية سكامبر . وتكونت عينه البحث من ( 60 ) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة أجنادين ؛ و قسمت إلى مجوعتين؛ الأولى تجريبية والأخرى : ضابطة ، وقد درست المجموعة التجريبية المفاهيم الفيزيائية بإستخدام استراتيجية سكامبر بينما درست المجموعة الضابطة المفاهيم الفيزيائية بالطريقة التقليدية . وإستخدم البحث الأدوات الأتية :( اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور - اختبار مهارات عمليات العلم المصور) ،وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينه البحث . وأسفرت هذا البحث عن نتائج من أهمها : فاعلية استخدام إستراتيجية سكامبر فى تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طفل الروضة . وإمكانية تعليم الأطفال المفاهيم الفيزيائية المختلفة من تجارب وظواهر طبيعية وبيئية باستخدام طرق شيقة تدفع الطفل للملاحظة والتجريب والحصول على الإستنتاجات وحده مما يشبع حب الإستطلاع والفضول لديه . وإلقاء الضوء على طريقة جديدة تساعد طفل الروضة على تنمية عمليات العلم باكتساب مهارات أساسية لتنمية عمليات العلم بملاحظة الظواهر والتجارب والمقارنه بينها وصولا إلى استنتاج وتفسير سبب الظواهر والتجارب الفيزيائية مما يساعد طفل الروضة على الربط بين مهارات عمليات العلم الأساسية والمفاهيم الفيزيائية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : إستراتيجية سكامبر; المفاهيم الفيزيائية; مهارات عمليات العلم; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 148 |
||||