أساليبُ التّنشئةِ الأسريَّة وعلاقتُها بالتَّعصب الرّياضيّ: دراسة ميدانية على طلاّب كليّة الآداب والعلوم سلوق جامعة بنغازي | ||||
المجلة العربية للدراسات الأدبية والشرعية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 November 2024 PDF (579.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajsjsh.2024.393584 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدّراسة- بشكلها العامّ - إلى التّعرّف على علاقة أساليب التنشئة الأسريَّة بالتّعصب الرياضي، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من طلاب كلية الآداب والعلوم سلوق جامعة بنغازي، فتألفت عينة الدراسة من (136) طالبًا وطالبةً اختيروا وفق طريقة العينة العشوائية النّسبية، تم استخدام المنهج الوصفيَّ، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس لأساليب التنشئة الأسريَّة ومقياس للتّعصب الرياضيّ كأداة للدّراسة. وتوصلت الدراسة إلى النّتائج الآتية: إنَّ درجةَ التَّعصّب الرياضيِّ جاءت متوسطةً لدى أفراد العينة من طلاب الجامعة، وإنَّ الأسلوب الديمقراطي المتبع من قِبل الوالدين جاء في المرتبة الأولى حسب إجابات أفراد العينة من طلاب الجامعة، و توجد فروق إحصائيّة دالةٌ بين أسلوب (الإهمال) في التنشئة الأسريَّة للأب والتعصب الرّياضيّ، بينما لا توجد فروق إحصائيّة بين أسلوبي (التّسلط والديمقراطي) في التنشئة الأسريَّة للأب والتعصب الرياضي، ويوجد فروق إحصائيّة دالة بين أساليب التنشئة الأسريَّة (التّسلط، الإهمال، الديمقراطي) للأم والتّعصب الرياضيّ، بينما لا يوجد فروق إحصائيّة دالة بين أساليب التنشئة الأسريَّة (التسلط، الإهمال، الديمقراطي) للأب والأمّ تُعزى للنّوع، بينما وجدت فروق إحصائيّة دالة لأنماط التعصب الرياضي (الانفعالي، المعرفة، السّلوك) تعزى للنوع لصالح الذكور. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التنشئة الأسريَّة; التّعصب الرياضيّ | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 89 |
||||