الفلسفة الروحية للإيقاع بالتصميم الداخلى للعمائر الدينية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 November 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.330286.3515 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جورج اسحق ![]() | ||||
كلية الفنون و التصميم، جامعة الجيزة الجديدة ، الجيزة ، مصر | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الإيقاع إحدى أهم مبادئ التصميم بشكل عام، و نجد أن الإيقاع التصميمى يتجلى في التصميم الداخلى للعمائر الدينية بجوانبه المتنوعة كالتكرار، التدرج، و الإنتقال، بشكل مختلف يتناسب و يندمج مع الطابع الروحانى للمبنى الدينى و يعزز الإحساس المراد إيصاله من الوجود فى هذه المبانى عن طريق تصميم العمارة الداخلية لهذه الفراغات المعمارية المتميزة. و يهدف البحث إلى وضع التصميمات الداخلية و الزخارف المستخدمة فى التصميم الداخلى لدور العبادة فى قالب من الايقاع كأحد أهم المبادئ المستخدمة لإنتاج تصميم ناجح و متكامل و ذلك باستخدام تقنيات الإيقاع بشكل مدروس و ليس بالمصادفة ذلك لتحقيق الهدف التصميمى و الفنى المطلوب منها و التأكيد على قيمة مبدأ الإيقاع فى التصميم الداخلى و ابراز الطرق التى من خلالها يتم تطبيقه بالشكل الأمثل. و تكمن اهمية البحث فى القاء الضوء على كيفية الشعور بالإيقاع فى التصميم و تذوقه و أهمية الأخذ فى الإعتبار أن الجانب النفسى الذى يتحقق عن طريق تطبيق مبدأ الإيقاع فى التصميم هو مكمل للجانب الحسى المعمارى و الزخرفى فى الفراغ المراد تصميمه. كما يهدف البحث إلى التطرق لأنماط و طرق الإيقاع المختلفة بواحد من أعرق مساجد مصر و من أكثرها تفرداً و جمالاً فى التصميم و هو جامع محمد على باشا بقلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة، وأحد أهم كنائس مصر و هى الكاتدرائية المرقصية بالعباسية بالقاهرة. و يؤكد البحث على ابراز البعد النفسي و الروحى و الفلسفى من استخدام التقنيات المختلفة للايقاع فى التصميم الداخلى لدور العبادة، و التطبيق بالوصف التحليلى لنموذجين منها. و يستند البحث على المنهج التحليلى الذى يعتمد على تحليل السمات و التقنيات التى يتحقق بها الإيقاع بشكل ناجح و مؤثر فى التصميم الداخلى للعمائر الدينية على اختلاف اشكالها. كذلك تم استخدام المنهج الوصفىالذى يعتمد على الوصف الدقيق للعناصر المختلفة التى تحقق من خلالها الإيقاع فى المحددات المعمارية الداخلية سواء عن طريق التكرار، التدرج، أو الإنتقال. | ||||
Keywords | ||||
الفلسفة الروحية; الإيقاع; التصميم الداخلى; العمائر الدينية | ||||
Statistics Article View: 213 |
||||