النظم الشكلية لنظرية الفوضى كمدخل لتدريس البلاطة النحتية لطلاب قسم التربية الفنية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 40, November 2024, Page 295-324 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.311260.1372 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسلام أحمد كامل الزقزوقي ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الاستفادة من تطبيق الأنظمة الشكلية الناتجة عن نظرية الفوضى في ابتكار بلاطة النحتية في ضوء الاعتبارات الجمالية والوظيفية للجدارية النحتية لدى عينة من طلاب الفرقة الثانية لطلبة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتكمن أهمية الدراسة في تحديد اهمية الدمج بين العلوم المختلفة وخاصة العلوم الطبيعية والرياضية في الفن للاستفادة منها في إثراء العلمية الابتكارية للعلمية التعليمية وخاصة في مجال تدريس النحت لطلبة الفنون. وقد تحددت الدراسة على الوقوف على ماهية نظرية الفوضى ونشأتها والأنظمة الشكلية الناتجة عن تطبيقاتها، وكانت عينة الدراسة 24 طالب وطالبة بالفرقة الثانية من قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أمكانية تطبيق الأنظمة الشكلية الناتجة من نظرية الفوضى (التكرار المستقيم، التكرار المحوري، التماثل) في تقديم حلول إبداعية مبتكرة للبلاطة النحتية في ضوء الاعتبارات الجمالية والوظيفية للجدارية النحتية لدى عينة من طلاب الفرقة الثانية لطلبة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الفوضى; البلاطة النحتية; التربية الفنية | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 55 |
||||