أثر استخدام استراتيجية جيجسو II في تنمية مهارات مادة تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 40, November 2024, Page 389-428 PDF (785.5 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.334222.1412 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمودحامد عطا ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات مادة تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية من خلال استخدام استراتيجية جيجسوII، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي القائم على المجموعة التجريبية والضابطة لدراسة أثر المتغير المستقل (استخدام استراتيجية جيجسوII) على المتغير التابع (مهارات مادة تصميم المواقف التعليمية)، وذلك على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وأعد الباحثون مجموعة من الأدوات المحكمة تضمنت: الاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمقرر تصميم المواقف التعليمية، بطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب المهارية لمقرر تصميم المواقف التعليمية، سيناريو الرزم التعليمية على المنصة، كما تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS). وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي فى مادة تصميم المواقف التعليمية لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق ( القبلى ، البعدى ) في الاختبار التحصيلي لمادة تصميم المواقف التعليمية لصالح التطبيق البعدي ، كما تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم المواقف التعليمية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق ( قبلي ، بعدي) لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم المواقف التعليمية لصالح التطبيق البعدي، وهناك فعالية وأثر كبير لاستخدام استراتيجية جيجسوII في تنمية الجانب العملي لمهارات تصميم المواقف التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية جيجسو 2; مهارات تصميم المواقف التعليمية; طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 86 |
||||