الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر الزواجي (الصدق- الثبات) لدى فئة من مُعلمات المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 145, September 2024, Page 624-647 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.393738 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فتحية علي أحمد إبراهيم* | ||||
كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الكدر الزواجي لدى فئة من مُعلمات المرحلة الابتدائية. تكونت عينة الدراسة من (300) مُعلمة من مُعلمات المرحلة الابتدائية الذين يعملون بمدارس حكومية تابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، بمتوسط عمر زمني قدره (33.47) عام، وانحراف معياري بلغ (8.49). أما عن عدد مفردات المقياس فقد تكون من (60) عبارة موزعة على ثلاثة ابعاد وهما عدم الرضا عن العلاقة الزوجية، ومحدودية التوافق الزواجي، والمشكلات الزوجية. وقد تراوحت درجات المقياس ما بين (60-180)، وكل زيادة في الدرجة تدل على ارتفاع في مستوى الكدر الزواجي، وكانت جودة مؤشرات المطابقة للنموذج المقترح مع الهيئة جيدة، وهذا ما أكدته مؤشرات جودة المطابقة، والتي كانت مداها المثالي، كما أن تشبعات جميع المكونات على العامل دالة احصائياً، أما بالنسبة للثبات؛ فلقد حقق المقياس درجة عالية من الثبات، حيث كان مُعامل الفا كرونباخ (0.88)، أما مُعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية (0.86). واسفرت نتائج الدراسة بتمتع مفردات المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلي، ومن ثم أن جميع قيم مُعاملات الارتباط دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا ما يؤكد التماسك الداخلي للمقياس. | ||||
Keywords | ||||
الكدر الزواجي; مُعلمات المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 90 |
||||