فعالية استخدام السرد القصصي الرقمي في تنمية التحصيل الدراسي وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مفهوم التنمية المستدامة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 40, November 2024, Page 325-366 PDF (736.47 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.328884.1399 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غاليه عبد الملك الدمرداش السايح ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||||
2كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام السرد القصصي الرقمي في تنمية التحصيل الدراسي وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مفهوم التنمية المستدامة وتكونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة (أحمد عرابي الابتدائية) بمحافظة (الغربية)، واقتصر البحث على دراسة المحور الثاني بكتاب المهارات المهنية (الاقتصاد المنزلي سابقا) بعنوان(الحياة والعمل من أجل التنمية المستدامة) والمقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالمدارس المصرية وتم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024) ، واﻋﺘﻤدت اﻟﺒﺎﺤثتان على اﻟﻤﻨﻬﺞ الوصفي لعرض أدبيات البحث والمنهج شبه اﻟﺘﺠرﯿﺒﻲ ذو التصميم التجريبي للمجموعتين المجموعة التجريبية عددها (35) تلميذ وتلميذه تدرس المحتوى باستخدام السرد القصصي الرقمي والضابطة وعددها (35) تلميذ وتلميذه تدرس بالطريقة التقليدية، وتوصل البحث في إلى فعالية استخدام السرد القصصي الرقمي في تحسين مستوى التحصيل الدراسي وبعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ عينة البحث، وأوصى البحث في بعض نتائجه إلى ضرورة استخدام السرد القصصي الرقمي في السياق الدراسي لمختلف المراحل الدراسية وخصوصا المراحل الأولى من التعليم. | ||||
Keywords | ||||
السرد القصصي الرقمي; المهارات الحياتية; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 170 |
||||