تأثير برنامج تدريسي مقترح باستخدام معادلات علم الهندسة البشرية في تعلم بعض مهارات كرة السلة للفئة العمرية ( 9 - 12 ) سنة | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 6, Volume 010, Issue 122, December 2024, Page 119-146 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2024.321581.1611 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد أبو الطيب ![]() ![]() | ||||
1كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن | ||||
2كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير برنامج تدريسي مقترح باستخدام معادلات علم الهندسة البشرية في تعلم بعض مهارات كرة السلة للفئة العمرية (9-12) سنة، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (60) طالب من الفئة العمرية(9 إلى 12) سنة من المنتسبين لنادي نجوم الأردن الرياضي في محافظة العاصمة / عمان، وتكونت عينة الدراسة من (32) طالب من نفس الفئة العمرية، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وتكونت من (16) طالب، والمجموعة الثانية ضابطة تكونت من (16) طالب، تم استخدام الاختبارات المهارية الآتية: (اختبار التنطيط، واختبار التصويب، واختبار التمرير)، وقد أظهرت النتائج أن البرنامج التدريسي المقترح ساهم في تحسين مستوى الأداء المهاري في كرة السلة لدى أفراد المجموعة الضابطة بين القياس القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي، وأظهرت كذلك النتائج أن البرنامج التدريسي المقترح أسهم في تحسين مستوى الأداء المهاري بعد تعديل ملعب وأدوات كرة السلة باستخدام معادلات علم الهندسة البشرية (الارجونوميكس) لأفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة مع أفراد المجموعة الضابطة. ويوصي الباحثون باستخدام معادلات علم الهندسة البشرية (الارجونوميكس) في تعديل مقاسات الملعب والأدوات الخاصة بلعبة كرة السلة للفئة العمرية (9 إلى 12) سنة. | ||||
Keywords | ||||
علم الهندسة البشرية; مهارات كرة السلة; فئات عمرية | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 157 |
||||