التفاعل بين نمط المحفزات (الشارات/قوائم المتصدرين) والتغذية الراجعة (موجزة/ تفصيلية) في بيئة الصف المعكوس وأثره على تنمية الانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 8, November 2024, Page 209-248 PDF (829.51 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2024.393941 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نبيل جاد عزمي1; أيمن مصطفى عبد القادر2; كرامي بدوي أبو مغنم3; إيمان محمود عاطف4 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات والقائم بأعمال عميد كلية التربية جامعة مطروح | ||||
3أستاذ المناهج وطرائق تدريس الجغرافيا بكلية التربية جامعة مطروح | ||||
4معيدة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية التربية جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشارات / قوائم المتصدرين) والتغذية راجعة (موجزة/ تفصيلية) في بيئة الصف المعكوس وأثره على تنمية الانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية. وتكونت عينة البحث من 120 طالبًا بالمستوى الثالث بكلية التربية جامعة مطروح تم اختيارهم بطريقة عشوائية، استخدم الباحثون التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2*2) مع القياس البعدي، وتضمنت أدوات البحث الآتي مقياس الانخراط في التعلم. وأسفرت نتائج البحث أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥(0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية، وذلك في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم نتيجة لاختلاف نمط محفزات الألعاب (الشارات/ قوائم المتصدرين) في بيئة الصف المعكوس لصالح نمط قوائم المتصدرين. ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥(0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية، وذلك في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم نتيجة نوع التغذية الراجعة (الموجزة/ التفصيلية) في بيئة الصف المعكوس لصالح التغذية الراجعة التفصيلية. ولا توجد فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية، وذلك في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم نتيجة للتفاعل بين نمطي المحفزات (الشارات/ قوائم المتصدرين) والتغذية الراجعة (الموجزة/ التفصيلية) في بيئة الصف المعكوس. | ||||
Keywords | ||||
محفزات الألعاب الرقمية; التغذية الراجعة - الصف المعكوس - الانخراط في التعلم | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 205 |
||||