دَوْرُ القِيَادِةِ المدْرَسِيَّةِ في التَّحَوُّلِ الرَّقَمِيِّ لِلْفُصُولِ الافْتِرَاضِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ المُعَلِّمِينَ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 269-308 PDF (907.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.283582.1463 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أريج بنت إبراهيم الأنصاري | ||||
كلية التربية جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن الممارسات القيادية الفاعلة في التحول الرقمي للفصول الافتراضية لمديري (6) ست مدارس ثانوية بإدارة أبها التعليمية التابعة للإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، من وجهة نظر المعلمين، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من (240) معلمًا ومعلمًة، يعملون في المدارس الستة، وأسفرت نتائج البحث الميدانية أن المدراء يقومون بالممارسات القيادية في مجال توظيف التحول الرقمي للفصول الافتراضية للعملية التعليمية بدرجة مرتفعة، بلغت (78.2%) وبمتوسط حسابي بلغ (3.91)، كما بينت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للمتغيرات المستقلة عن تقديرات أفراد عينة البحث. وقدم البحث بعض الآليات المقترحة لتفعيل دور القيادة المدرسية التحويلية في تعزيز الممارسات القيادة في التحول الرقمي للفصول الافتراضية في ضوء النتائج التي توصلت إليها من معلمي المدارس الحكومية بإدارة (أبها التعليمية)، وكان من أهم التوصيات: أن يركز المدير ممارساته في مجال استخدام التحول الرقمي للفصول الافتراضية على الجوانب العملية، مثل: قيادة التنمية المهنية للمعلمين، وقيادة إجراءات التطبيق عن طريق القيادة أداء وقدوة أكثر من التنظير، كذلك بناء برامج تدريبية تستهدف بقية مدراء المدارس، تنمي لديهم تلك الممارسات القيادية بالبيئة الرقمية المقترحة بالبحث | ||||
Keywords | ||||
التَّحَوُّلِ الرَّقَمِيِّ; الْفُصُولِ الافْتِرَاضِيَّةِ; القِيَادِةِ المدْرَسِيَّةِ. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 117 |
||||