التفاعل بين الأسلوب المعرفي (الانفتاح العقلي / الانغلاق العقلي) واستراتيجية التعلم (التعاوني / التنافسي) في بيئة تعلم شخصية لإكساب مهارات إنتاج الصوت الرقمي وخفض الضغوط الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 309-445 PDF (2.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.314715.1542 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد ضاحي محمد توني ![]() | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي قياس أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة المتمثلة في الأسلوب المعرفي (الانفتاح العقلي / الانغلاق العقلي) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وبين استراتيجية التعلم (التعاوني / التنافسي) وذلك في إكسابهم مهارات إنتاج الصوت الرقمي وخفض مستوى الضغوط الأكاديمي لديهم ، تم تصنيف مجتمع البحث وفق الأسلوب المعرفي إلى المنفتحين عقلياً والمنغلقين عقلياً ، ثم تم بشكل عشوائي توزيع كل نمط حسب استراتيجية التعلم ، بالتالي تكونت عينة البحث من أربع مجموعات متساوية كل مجموعة تتكون من (40) طالب ، اشتملت المجموعة الأولى على المتعلمين (المنفتحين عقلياً، التعلم التعاوني) والثانية (المنفتحين عقلياً، التعلم التنافسي) والثالثة (المنغلقين عقلياً ،التعلم التعاوني) والرابعة (المنغلقين عقلياً ، التعلم التنافسي) ، تم استخدام تحليل التباين في اتجاهين لفحص تأثيرات التفاعل بين المتغيرين التصنيفيين على المتغيرين التابعين ، أظهرت النتائج عدم وجود تأثير يرجع إلى التفاعل بين الأسلوب المعرفي واستراتيجية التعلم في اكساب مهارات انتاج الصوت الرقمي ، كما أظهرت النتائج وجود تأثير يرجع إلى التفاعل في خفض الضغوط الأكاديمية لصالح المتعلمين من ذوي الأسلوب المعرفي (الانفتاح العقلي) والذين تعرضوا لاستراتيجية (التعلم التعاوني) في بيئة التعلم الشخصية | ||||
Keywords | ||||
الانفتاح العقلي; الانغلاق العقلي; التعلم التعاوني; التعلم التنافسي; الصوت الرقمي; الضغوط الأكاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 391 |
||||