برنامج تدريبي قائم على نهج جاسبر لتحسين مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد - دراسة حالة - | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 447-521 PDF (2.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.318905.1554 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ميسرة حمدي شاكر محمود شاكر ![]() | ||||
قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على نهج جاسبر لتحسين مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد، تمثل مجتمع الدراسة في عينة استطلاعية من (24) طفلاً من الذكور والإناث للتحقق من كفاءة أداتي الدراسة السيكومترية، وعينة أساسية تكونت من (5) أطفال معرضين لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد، أربعة ذكور وأنثى بمتوسط عمري قدره (28.39) شهراً، وانحراف معياري قدره (1.56)، بهدف اختيار عينة الدراسة التجريبية، حيث شملت عينة الدراسة التجريبية طفلاً مُعرَّضاً لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد، وتمثلت أدوات الدراسة في : (1) مقياس الفحص المبكر لسمات التوحد "ترجمة الباحث"، (2) القائمة المنقحة من النسخة المعدلة لاستبيان التوحد لدى الأطفال الصغار (الدارجين) "ترجمة وتقنين أبوزيد وآخرون (2021)"، (3) مقياس مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال دون سن الثالثة "إعداد الباحث"، (4) استمارة دراسة حالة لجمع المعلومات عن الطفل المعرض لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد "إعداد الباحث"، (5) البرنامج القائم على نهج جاسبر"إعداد الباحث"، واتبعت الدراسة كلاًّ من المنهجين شبه التجريبي والوصفي، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لاستخدام البرنامج القائم على نهج جاسبر لتحسين مهارات التواصل اللغوي (اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية). | ||||
Keywords | ||||
الأطفال المعرضون لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد; مهارات التواصل اللغوي; نهج جاسبر. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 192 |
||||