نمذجة العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين أبعاد الفضول المعرفى وفشل تنظيم الذات والتجول العقلى لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 523-595 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.324155.1569 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهى محمد سليمان محمد سليمان ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوى، كلية التربية جامعة حلوان، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين أبعاد الفضول المعرفى وفشل تنظيم الذات والتجول العقلى لدى طلاب الجامعة، وبلغ عدد المشاركين فى الدراسة (503) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان، وأعدت الباحثة أداتين، هما: مقياس الفضول المعرفى ، ومقياس فشل تنظيم الذات ، كذلك طبقت الباحثة مقياس التجول العقلى إعداد لوبيز وآخرون(2023) Lopez et al., تعريب وتقنين الباحثة، وأظهرت النتائج ملائمة النموذج المقترح للعلاقات السببية بين متغيرات الدراسة لطبيعة بيانات الدراسة، كذلك وجود تأثير مباشر لأبعاد الفضول المعرفى فى أبعاد فشل تنظيم الذات، ووجود تأثير مباشر لأبعاد الفضول المعرفى فى التجول العقلى، ووجود تأثير مباشر لأبعاد فشل تنظيم الذات فى التجول العقلى، وأيضاً وجود تأثير غير مباشر لأبعاد الفضول المعرفى فى التجول العقلى من خلال أبعاد فشل تنظيم الذات، كما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق فى الفضول المعرفى وفشل تنظيم الذات والتجول العقلى تعزى للنوع ( ذكر- أنثى) ، والتخصص ( علمى- أدبى)، والتفاعل الثنائى بين النوع والتخصص. | ||||
Keywords | ||||
الفضول المعرفى; فشل تنظيم الذات; التجول العقلى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 235 |
||||