فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لتنمية الوعي اللغوي وأثره على الأخطاء الصوتية الادائية لدى عينة من التلاميذ ذوى الاضطراب الفونولوجي النمائى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 597-663 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.333310.1593 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ولید فاروق حسن ![]() | ||||
کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لتنمية الوعي اللغوي وأثره على الأخطاء الصوتية الادائية لدى عينة من التلاميذ ذوى الاضطراب الفونولوجي النمائى وطبق البحث على عينة قوامها (20) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى الاضطراب الفونولوجي النمائى والملتحقين بمدارس التعليم الابتدائي في محافظة الوادي الجديد ،وتم تقسيم عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (10) منهم خمسة ذكور، وخمسة إناث والمجموعة الثانية ضابطة (10) منهم ثمانية ذكور وخمسة إناث ،واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس للوعي اللغوي ، مقياس الاضطراب الفونولوجي النمائى ، وبرنامج تدريبي تخاطبي للوعي اللغوي (16 جلسة) وجميعها من إعداد الباحث، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الوعي اللغوي والأخطاء الصوتية الادائية لصالح المجموعة التجريبية كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين الوعي اللغوي وأثره الايجابي على التخلص من الأخطاء الصوتية الادائية لدى عينة من التلاميذ ذوى الاضطراب الفونولوجي النمائى ، وأوصت الدارسة بضرورة التدريب على مهارات الوعى اللغوي فى برامج اضطرابات التخاطب لأثره الايجابي للتخلص من اضطرابات اللغة . | ||||
Keywords | ||||
فعالية; البرنامج التدريبى التخاطبى; الوعى اللغوى; الاخطاء الصوتية الادائية; الاضطراب الفونولوجي النمائى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 123 |
||||