برنامج في الفيزياء قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية الفهم العميق والتفكير التحليلي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 665-726 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.321536.1563 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامية جمال حسين أحمد جمال ![]() | ||||
کلية التربية, جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج في الفيزياء قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية الفهم العميق والتفكير التحليلي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) على عينة مكونة من (72) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية بلغه مجموعها (36) طالبة، درسة وحدة (خواص الموائع الساكنة) المصوغة باستخدام نظرية معالجة المعلومات، والمجموعة الضابطة (36) طالبة، تم تدريسها بالطريقة المعتادة، وأُعدَّ لذلك أدوات البحث المتمثلة في: اختبار الفهم العميق، ومقياسي: التفكير التحليلي، والعبء المعرفي، والتي طُبِّقت على المجموعتين قبليًا وبعديًا خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2023 / 2024م)، وقد أسفَرت نتائج البحث عن استخلاص قائمة بأبعاد الفهم العميق، ومهارات التفكير التحليلي، وأبعاد العبء المعرفي، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق، ومقياسي: التفكير التحليلي، والعبء المعرفي، لصالح المجموعة التجريبية، ونسبة الكسب المُعدل لــ"بليك" كانت مقبولة بالنسبة لنمو الفهم العميق والتفكير التحليلي وخفض العبء المعرفي، وحجم تأثير البرنامج في المتغيرات التابعة جاء مرتفعًا، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
نظرية معالجة المعلومات; الفهم العميق; التفكير التحليلي; العبء المعرفي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 225 |
||||