أثر القصص المصورة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري لتلاميذ الصف الأول الابتدائي في محافظة الاحساء. | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 November 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.332135.1677 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بنان سلطان عبدالله سلطان ![]() | ||||
دراسات عليا بقسم التربية الفنية جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
إن التقدُّم العلمي في المجال التربوي أدَّى إلى تطوُّر العملية التعليمية في كافَّة الجوانب، وأصبح الهدف من التعليم يتجاوز إكساب المتعلِّمين المعرفةَ، إلى التنمية الشاملة للفرد المتعلِّم، التي تتضمَّن الجوانب المعرفية والمهارية والوِجدانية؛ وذلك لإعداد متعلِّمين قادرين على مواكبة التقدُّم والتطوُّر في شتَّى مجالات الحياة الاجتماعية، وتلبية احتياجات الفرد، ومواجهة المشكلات والتحدِّيات المعاصرة. وقد اهتمَّت المناهج الحديثة في جميع دول العالم بتنمية التفكير لدى المتعلِّم، وركَّزت على المعرفة الديناميكية وحلِّ المشكلات، ومعاني اللغة، وطرائق التخمين والتفكير؛ لأنه يُعَدُّ من أبرز الأدوات التي يستعملها الإنسان لتساعده على التكيُّف، أو مواجهة التطوُّرات العلمية والتِّقْنيَّة المعاصرة التي تتَّسِم بالتسارع الكبير الذي يَصعُب مواكبته باستعمال الأساليب التقليدية، “حيث اهتمَّ العديد من دول العالم بتعليم التفكير، وسخَّرت طاقاتِها لتنمية التفكير لدى الأفراد المتعلِّمين؛ بهدف إعدادهم للنجاح في مواجهة متطلَّبات حياتهم المستقبلية" (الباوي وحسن، 2013). ومن هنا ظهرت الحاجة لمراجعة المناهج الدراسية، وتحليلها وتقويمها وتطويرها؛ نتيجةً للتطوُّرات العلمية والتكنولوجية في جميع المجالات؛ مما شكَّل تحدِّيًا للعملية التعليمية بأبعادها كافَّةً ( نشوان، 2014)، وعلى مستوى الممارسات الميدانية تُنادي معظم الأدبيَّات ذات العلاقة بتعليم اللغة وتدريسها بالابتعاد عن الطرق التقليدية عند تدريسها، وأوصت بأن يكون الطالب هو مِحورَ العملية التعليمية، وأن يَتِمَّ تغيير طرق تدريس اللغة من التلقين والمحاضرة إلى طريقة العرض والمناقشة ولعب الأدوار، واتِّباع طرق يكون التركيز فيها على تنمية مهارات التفكير والتواصل أكثر من الإغراق في شرح قواعد اللغة؛ مما دعا إلى الاهتمام بالأنشطة الصفِّية التي يجب أن تُصمَّم بشكل يُتيح للمتعلِّم فُرص المشاركة والتفاعل في مختلِف الأنشطة الفردية والثُّنائية والجماعية، بحيث يستطيع الطالب من خلالها استخدام لغة للتواصل الواقعي لمختلِف الأغراض والمواقف التعليمية والحياتية. | ||||
Keywords | ||||
القصص المصورة; محافظة الاحساء; المهارات | ||||
Statistics Article View: 159 |
||||