تأثير برنامج تعليمي لخرائط المفاهيم الرقمية علي تعلم بعض مهارات السباحة الحرة لدي ضعاف السمع | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية | ||||
Volume 048, Issue 048, December 2024, Page 14-38 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsps.2024.394264 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. د / ممدوح محمد الغريب الشناوى1; أ.م.د / نرمين احمد محمد وهبة2; أية مندور صبحي عزب* 3 | ||||
1أستاذ تدريب السباحة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية ووكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع وعميد بكلية التربية الرياضية ( للبنين – بنات ) جامعة بورسعيد الاسبق | ||||
2أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية بكلية التربية الرياضية ( للبنين – بنات ) جامعة بورسعيد | ||||
3باحثة بمرحلة الماجستير قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية بكلية التربية الرياضية ( للبنين – بنات ) جامعة بور سعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى التعرف علي تأثير برنامج تعليمي لخرائط المفاهيم الرقمية علي تعلم بعض مهارات السباحة الحرة لدي ضعاف السمع، تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي البعدي لمجموعه تجريبية واحده وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، اشتمل مجتمع البحث من الاطفال المترددين على كلية علوم ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق من المرحلة العمرية من ( 9 : 12) سنة ، وذلك للعام 2022 /2023م ، والبالغ عددهم (18) طفل ، وقد تم اختيار العينة عددهم (10) اطفال لاجراء البرنامج التعليمى المقترح عليهم ، وتم سحب عدد (8) اطفال للتجربة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية لاجراء المعاملات العلمية للاختبارات واجراء الدراسات الاستطلاعية ، كما اكدت نتائج الدراسة البرنامج التعليمي لخرائط المفاهيم الرقمية أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات الأساسية للسباحة ( أكتساب الثقة مع الماء ، الطفو والأنزلاق ، ضربات الرجلين ، حركات الذراعين ، التنفس ، التوافق ) الحرة لضعاف السمع من 9 : 12سنة ، وتوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي و القياس البعدي لصالح القياس البعدي للعينة التجريبية في تعلم المهارات الأساسية للسباحة ( أكتساب الثقة مع الماء ، الطفو والأنزلاق ، ضربات الرجلين ، حركات الذراعين ، التنفس ، التوافق ) الحرة لضعاف السمع من 9 : 12سنة ، و البرنامج التعليمي لخرائط المفاهيم الرقمية أظهر تأثيراً إيجابياً في مقدار حجم التأثير للمهارات الأساسية للسباحة ( أكتساب الثقة مع الماء ، الطفو والأنزلاق ، ضربات الرجلين ، حركات الذراعين ، التنفس ، التوافق) الحرة لضعاف السمع من 9 : 12سنة . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; خرائط المفاهيم الرقمية; السباحة الحرة; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 97 |
||||