إعداد لأغنية Nana عند مانويل دي فايا لثلاثي موسيقى الحجرة | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 2, Volume 25, Issue 25, July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2024.279629.1289 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء الله فرغلي عبد السلام فرغلي ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
2المعهد العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار) أكاديمية الفنون | ||||
3التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
4كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الحالي تعريف موسيقى الحجرة ومكونات مجموعاتها الآلية وكيفية إعداد مقطوعات لثلاثي موسيقى الحجرة لآلات (الفيولينة الأولى، الفيولينة الثانية والتشيللو) وذلك من خلال الأغنية الشعبية الإسبانية عند المؤلف الإسباني مانويل دي فايا والإستفادة منها في تحسين مهارات العزف الجماعي في مادة موسيقى الحجرة لطلاب مرحلة الدراسات العليا قسم الآلات الأوركسترالية بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد وذلك لتعزيز أداء تقنيات آلة الفيولينة وأيضًا التعرف على جزء من أعمال مانويل دي فايا وأسلوبه في تأليف الأغنية الشعبية الإسبانية والتعرف على طابع الموسيقى الإسبانية وبدوره يُفيد في إثراء وتنوّع المناهج في مادة موسيقى الحجرة بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد وكذلك التعرف على مفهوم الإعداد الموسيقي وأنواعه المختلفة ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم بوصف الظاهرة وصفًا دقيقًا حيث تقوم الباحثة بعرض العينة الأصلية وتحليلها تحليلًا هيكليًا وفنيًا ومن ثَمّ عرض الإعداد التي قامت به الباحثة وتحليله تحليلًا تقنيًا لآلة الفيولينة ثم أُختُتِمَ البحث بعرض التوصيات والنتائج التي توصلت إليها الباحثة. | ||||
Keywords | ||||
موسيقى الحجرة; الأغنية الشعبية; الإعداد الموسيقي | ||||
Statistics Article View: 84 |
||||