صياغات تشكيلية لمشغولات فنية بالجلد المزأبر مستوحاه من الفن الشعبي | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 26, Issue 26, October 2024, Page 143-165 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2024.310765.1307 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رحاب أبو زيد1; محمود عشعش2; عبير صالح3; رشا ممدوح عبد العال أحمد ![]() | ||||
1قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم التربية الفنية، کليه التربيه النوعيه جامعه بورسعيد | ||||
3قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
4قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يزخر التراث الشعبي المصري بالعديد من المفردات التشكيلية والملامح التراثية التي يمكن الإستفادة منها في مجال الأشغال الفنية ونظرا لما يتميز به الموروث الشعبي من أصالة وشمول فيجب مراعاة المحافظة عليه من التراجع والإندثار لذا استهدف البحث دراسة أهمية التراث الشعبي لما له من حلول جمالية وابتكارية مؤثرة في أساليب الآداء. تناول البحث دراسة إمكانية الإستفادة من الفن الشعبي في استحداث صياغات تشكيلية وتنفيذها علي الجلود ذات الشعر بتقنية الحفر. وقد توصل البحث إلى: ان الفن الشعبي يتمتع بجماليات فنية وتراثية متميزة تساعد في إثراء المجالات الفنية عامة والأشغال الفنية خاصة ، وضرورة إلقاء الضوء علي أهمية إستخدام خامة الجلود ذات الشعر لإستحداث أساليب للتشكيل عليها بتقنيات مبتكرة كذلك استحداث أساليب تشكيلية ذات أبعاد جمالية لإثراء هذا النوع من الفن مثل ( الحلق و الحفر) بالإضافة إلي ذلك العمل علي تطوير تقنيات موجودة في مجتمعات أخري للاستفادة منها في تحديث الحرف التراثية والمشغولات الفنية بما يتلائم مع طبيعة المجتمع المصري والعربي. | ||||
Keywords | ||||
صياغات تشكيلية; الفن الشعبي; الجلد المزأبر; مشغولات فنية | ||||
Statistics Article View: 82 |
||||