علاقة تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة والإعتماد في المؤسسات التعليمية بالتحصيل الدراسي للطلاب في مرحلة التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 26, Issue 26, October 2024, Page 377-407 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2024.311813.1308 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نبيلة الورداني; لمياء عبد العال; همسه يونس ![]() | ||||
قسم الاقتصاد المنزلى - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
یهدف البحث إلى الكشف عن علاقة تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة والإعتماد في المؤسسات التعليمية بالتحصيل الدراسي للطلاب في مرحلة التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد، وتكونت عينة البحث من(300) طالب/ة تضمت (50) طالب/ة عينة إستطلاعية و( 250 ) طالب/ة العينة الأساسية في المرحلة الإعدادية و الثانوية ، وقد طبقت عليهم إستمارة البيانات الأولية ، مقياس نظم إدارة الجودة الشاملة والإعتماد بالمؤسسات التعليمية ، مقياس التحصيل الدراسي وقد أسفرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرعدد أفراد الأسرة ، والتحصيل الدراسي لعينة البحث بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الصف الدراسي وتبعية المدرسة و مستوى تعليم الأم ومستوى تعليم الأب ومتوسط الدخل الشهري للأسرة عند مستوى 0,01 أو مستوى 0,05 ، كما يوجد فرق دال إحصائياً باختلاف المرحلة لصالح طلاب المرحلة الثانوية والتحصيل الدراسي لعينة البحث. وإلى أنه يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى تطبيق نظم الجودة الشاملة لعينة البحث ومتغيرات المرحلة التعليمية الصف الدراسي وتبعية المدرسة و مستوى تعليم الأم وعدد أفراد الأسرة ومتوسط الدخل الشهري للأسرة، بينمالا يوجد علاقة إقتران معنوى بين مستوى تطبيق نظم الجودة الشاملة لعينة البحث ومتغير مستوى تعليم الأب. بالاضافة غلى وجود علاقة إقتران معنوى بين مستوى التحصيل الدراسي لعينة البحث ومتغيرات المرحلة التعليمية - الصف الدراسي و تبعية المدرسة ومستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم وعدد أفراد الأسرة ومتوسط الدخل الشهري للأسرة. وهناك علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين تطبيق نظم الجودة الشاملة والتحصيل الدراسي. ومن أهم التوصيات: الإهتمام والتركيز على أبحاث ودراسات في مجال الجودة الشاملة للتعليم فيما يخص التحصيل الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
نظم إدارة الجودة الشاملة والإعتماد; المؤسسات التعليمية; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 179 |
||||