أثر نمط الدعم التكيفي(الموجز/المفصل) في تنمية مهارات التمكين التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 55, November and December 2024, Page 269-303 PDF (986.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.312363.2098 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد على عطا الله عبدالغني ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
1مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة أسوان | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم-وكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة أسوان | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء بيئة تعلم وفق نمطي الدعم التكيفي (الموجز،المفصل)، والتحقق من فاعلية نمط الدعم التكيفي(الموجز/المفصل) في تنمية مهارات التمكين التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد تكونت عينة البحث من (40) طالب من طلاب الفرقة الأولى-قسم تكنولوجيا التعليم –كلية التريية النوعية-جامعة أسوان، وقد قسم الطلاب على بيئة التعلم وفق مجموعتين بالتساوي، (المجموعة الأولى تستخدم نمط الدعم التكيفي الموجز، والمجموعة الثانية تستخدم نمط الدعم التكيفي المفصل)، وقد دلت النتائج على أن يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة التمكين التكنولوجي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط الدعم التكيفي (الموجز) مقابل (المفصل)، یوجد فرق دال إحصائیًا عند مستوى ٠.٠٥ بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة التمكين التكنولوجي، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط الدعم التكيفي (الموجز) مقابل (المفصل)؛ لصالح المجموعة الثانية التي درست باستخدام نمط الدعم التكيفي المفصل . | ||||
Keywords | ||||
الدعم التكيفي الموجز; الدعم التكيفي المفصل; التمكين التكنولوجي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 72 |
||||