درجة تطبيق معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 643-690 PDF (570.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.394541 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. مريم بنت فراج عويض الشلوي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على درجة تطبيق معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز، ولتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة عن تساؤلاتها؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأعدّت لهذا الغرض بطاقة الملاحظة؛ لقياس درجة تطبيق معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز، حيث أعدّت قائمة بمبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز، ومصادر بناء قائمة المبادئ، واشتملت البطاقة على (21) مؤشراً من مؤشرات التَّعليم الـمُتَمَايِز، موزّعة على ثلاثة مجالات؛ وهي: التخطيط للتدريس الـمُتَمَايِز، والتنفيذ للتدريس الـمُتَمَايِز، وتقويم التدريس الـمُتَمَايِز، وطبّقت الباحثة بطاقة الملاحظة بصيغتها النهائية على عينة الدراسة البالغ عددها (44) معلمة من معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في منطقة الرياض، خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1444/1445هــــ، الموافق 2023/2024م. وكان من أبرز النتائج: أن المتوسطات الحسابية لدرجة تطبيق معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز جاءت بمستوى ممارسة متوسطة، وجاء مجال التخطيط للتدريس الـمُتَمَايِز بالرتبة الأولى، بمتوسط حسابي بلغ (3.35)، وانحراف معياري (1.15) بمستوى ممارسة متوسطة. وجاء مجال التنفيذ للتدريس الـمُتَمَايِز في الرتبة الثانية، بمتوسط حسابي (3.20)، وانحراف معياري (1.27)، بمستوى ممارسة متوسطة. أما مجال تقويم التدريس الـمُتَمَايِز؛ فقد احتل الرتبة الثالثة والأخيرة، بمتوسط حسابي (2.56)، وانحراف معياري (0.25)، بمستوى ممارسة قليلة. وأشارت النتائج إلى وجود فوارق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة تطبيق معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة لمبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز، وفقًا لـمُتغيّريَ: الرخصة المهنية، وسنوات الخبرة، وإلى عدم وجود فوارق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة تطبيق معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة لمبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز، وفقًا لمتغير المؤهّل العلمي. وفي ضوء تلك النتائج قدّمت الباحثة مجموعة من التوصيات، أبرزها: تدريب المعلمات والمعلمين على التخطيط للتعليم الـمُتَمَايِز وكيفية تنفيذه وتقويمه في ضوء مواقف التَّعليم والتعلُّم، وتضمين مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة مبادئ التَّعليم الـمُتَمَايِز. الكلمات المفتاحية: معلمات العلوم، مبادئ التَّعليم المتمايز، المرحلة المتوسطة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 33 |
||||