برنامج تدريبي مقترح قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 2024, Issue 4 - Serial Number 3, December 2024, Page 245-280 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.394615 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبة سعـــــد محمد محروس ![]() ![]() ![]() | ||||
1المعيدة بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم (تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ) | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية المتفرغ كلية التربية ــ جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم كلية التربية ــ جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ من خلال استخدام برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي ، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مواد وأدوات البحث والمتمثلة في قائمة مهارات التدريس المدمج التي ينبغي تنميتها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التاريخ، اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج، بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التدريس المدمج، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج شبة التجريبي، والتصميم التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا معلمًا من الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني، وبعد تطبيق البحث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج، وفي بطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات التدريس المدمج لصالح التطبيق البعدي وبالتالي توجد فاعلية لاستخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني لتنمية مهارات التدريس المدمج لدي الطلاب المعلمين شعبة التاريخ. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; تكنولوجيا الواقع الافتراضي; مهارات التدريس المدمج0 | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 83 |
||||