التنمية المهنية للقيادات الجامعية في ضوء التحول الرقمي "جامعة دمنهور أنموذجًا" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 691-754 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.394647 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.هالة أحمد السعيد صنيدق1; أ.د. سامي فتحي عمارة2; أ.د.عبد الرازق محمد زيان3 | ||||
1باحث دكتوراه فى العلوم الإنسانية بمعهد الدراسات العليا والبحوث البيئية | ||||
2أستاذ أصول التربية كليــة التربيــة - جامعة دمنهور ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا | ||||
3الأستاذ المساعد بقسم الإدارة التربوية كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة توضيح الأسس الفكرية للتنمية المهنية,,ومدى أهمية التحول الرقمى وأثره على التنمية المهنية لتطوير الجامعات , ولما كان هذا التطوير مرتبطا بعمليات صنع السياسات ووضع استراتيجيات, وتمويل مشروعات، ولما كانت العمليات الإدارية مرتبطة باكتساب الخبرات, وتطوير الذات, ومتابعة وتقييم برامج التنمية المهنية ,وإدارتها كان لابد من البحث في سبل تطوير القيادات الجامعية ,لكونها متطلبا لعملية التطوير المستمر في المنظومة الإدارية الجامعية ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها أن هناك بعض العقبات التى تقف حائلا أمام تحقيق التنمية المهنية منها: محدودية نشر ثقافة التحول الرقمى بالجامعة , وقلة وعى القيادات الجامعية بالقضايا القانونية والأمنية التى ترتبط بالتقنيات الرقمية, ونقص المخصصات المالية المرصودة لبرامج التنمية المهنية وأنشطتها, ومحدودية تنمية القدرات والكفايات التكنولوجية للقيادات الجامعية وأسفرت الدراسة عن ضرورة عقد لقاءات تثقيفية وتوعوية مع القيادات الجامعية، لتوضيح الأسس النظرية والتطبيقية للتنمية المهنية، وترسيخ ثقافة التدريب باستخدام التقنيات الحديثة، ووفقًا للاحتياجات التدريبية، وتحديد مؤشرات لقياس مدى إتاحة المعرفة الرقمية للقيادات الجامعية، وتحويل التدريبات التقليدية إلى تدريبات إلكترونية، وإتاحتهاعلى المنصات التكنولوجية ,وتصميم برامج تدريبية بشكل رقمى إبداعى لتطوير مهارات القيادات الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية; التحول الرقمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 93 |
||||