فعالية برنامج تدريبي لتنمية اليقظة العقلية في تحسين الذكاء الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 35, Issue 139.3, July 2024, Page 81-138 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.326255.2013 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسامة عادل النبراوي ![]() | ||||
جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يعاني الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من انخفاض في اليقظة العقلية والذي ينعكس بدوره على الذكاء الانفعالي لديهم، وقد هدف البحث الحالي إلى تحسين الذكاء الانفعالي من خلال برنامج تدريبي لتنمية اليقظة العقلية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وتكونت عينة البحث من (12) طفلا من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (6- 9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (7.42)، وانحراف معياري (1.08)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (6) أطفال، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011)، ومقياسي اليقظة العقلية، والذكاء الانفعالي والبرنامج التدريبي لتنمية اليقظة العقلية (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الذكاء الانفعالي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الذكاء الانفعالي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الذكاء الانفعالي في القياسين البعدي والتتبعي، وأوصت نتائج البحث إلى أهمية تدريب الأطفال ذوي الإعاقة السمعية على اليقظة العقلية لتحسين الذكاء الانفعالي لديهم | ||||
Keywords | ||||
اليقظة; الذكا; الاعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 114 |
||||