فاعلية برنامج الكتروني قائم علي الألعاب التحفيزية لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره في تحسين المهارات قبل الأكاديمية لدي أطفال الروضه من ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 63, Issue 63, August 2020, Page 437-519 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2021.394668 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رابعه عبدالناصر محمد; حنان محمد السيد خليل | ||||
مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية الدراسات الانسانية - جامعة الازهر | ||||
Abstract | ||||
الملخص : هدفت الدراسة إلي تعرف فاعلية برنامج الكتروني قائم علي الألعاب التحفيزية لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره في تحسين المهارات قبل الأكاديمية لدي أطفال الروضه من ذوي صعوبات التعلم ، تكونت عينة البحث من (20 ) طفل وطفله من أطفال الروضه وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين الأولي تجريبية وعدها (10) والثانية ضابطة وعدها ( 10 ) للعام الدراسي 2019 \2020 ، تتراوح أعمارهم مابين ( 4 – 6 ) سنوات ، واستخدمت الباحثتان مقياس الوعي الفونولوجي ) اعداد الباحثتان(، ومقياس المهارات قبل الأكاديمية (عادل عبدالله 2006) ، مقياس المسح النيورولوجي (عبدالوهاب كامل 2007 ) ، مقياس استنانفورد بينية الصوره الخامسة ، والبرنامج التدريبي القائم علي الألعاب التحفيزية ( اعداد الباحثتان)، وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الوعي الفونولوجي والمهارات قبل الأكاديمية لدي أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وتبين الدراسة ايضا وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الوعي الفونولوجي والمهارات قبل الأكاديمية لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما أسفرت النتائج انه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الوعي الفونولوجي والمهارات قبل الأكاديمية لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسن الوعي الفونولوجي والمهارات قبل الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التحفيزية - الوعي الفونولوجي; المهارات فبل الأكاديمية; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 44 |
||||