التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدي معلمي التعليم الأساسي | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 141-228 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2024.394696 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمينة عبد الفتاح عبدالله1; إسلام حسن علي2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية / جامعة عين شمس | ||||
2مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية / جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين كل من النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية واستراتيجيات مواجهة الضغوط) المرتكزة على المشكلة، المرتكزة على الانفعال، و غير التوافقية( ، والتوصل إلى أفضل نموذج يعبر عن ماهية تلك التأثيرات ، وتألفت عينة البحث من 217 معلماً ومعلمة، بالحلقة الأولى والثانية من التعليم الأساسي واستخدم الباحثان الأدوات الأتية: مقياس النضج الانفعالي للمعلمين إعداد/ Raj(2017) Cyril& (تعريب الباحثان) ، مقياس السلوك التوكيدي إعداد/ Luecke&Zimmerman(2013) تعريب الباحثان، مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط (الصورة المختصرة) أعداد/ Carver,1997)) تعريب أبو بكر مفتاح (2016)، مقياس الكفاءة التدريسية إعداد/ Moran & Hoy (2001) (تعريب الباحثان)، وقام الباحثان باختبار ثلاثة نماذج تعبر عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة وخلص إلى أن النموذج الأفضل يتضمن: النضج الانفعالي ( كمتغير مستقل) والسلوك التوكيدي(كمتغير وسيط)، والكفاءة التدريسية واستراتيجيات مواجهة الضغوط) المرتكزة على المشكلة، المرتكزة على الانفعال، و غير التوافقية( ( كمتغيرات تابعة) بينهما تأثيرات مباشرة وغير مباشرة ذات دلالة إحصائيا ؛ وتراوحت قيمة مؤشرات المطابقة للنموذج في المدي المثالي لكل مؤشر؛ حيث كانت قيمة =0.805 غير دالة إحصائيا ، كما بلغت النسبة بين و درجات حرية3)0.268( وهي أقل من3 ومؤشرات جودة المطابقة RMSEA=0، ومؤشر المطابقة المقارن (CFI)= 1مؤشر المطابقة المقارنCFI=0.998، مؤشر المطابقة المعياري NFI=0.99 وقيمة الدلالة الخاصة باختبار الفرض الصفري بأنRMSEA≤0.05 =0.924. | ||||
Keywords | ||||
( النضج الانفعالي; السلوك التوكيدي; استراتيجيات مواجهة الضغوط; الكفاءة التدريسية) | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 264 |
||||