دور المدرسة الثانوية الفنية الصناعية في مواجهة مشكلة الإدمان لدي طلابها في ضوء مدخل التربية الوقائية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 December 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.303569.1257 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميمة عثمان ![]() | ||||
قسم أصول التربية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية الفنية الصناعية في مواجهة مشكله إدمان المخدرات لدى طلابها في ضوء مدخل التربية الوقائية، لذلك سعت الدراسة للتعرف على الأسس النظرية للتربية الوقائية كمدخل لمواجهة إدمان المخدرات، والقاء الضوء على تعريف إدمان المخدرات وأنواع المخدرات واضرارها، وتقديم تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة الثانوية الفنية الصناعية في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها قلة الندوات للطلاب عن كيفية شغل أوقات الفراغ، قلة تصميم برامج علاجيه مع المختصين لعلاج مدمني المخدرات من الطلاب، وقصور في الدور الوقائي الذي تقدمه المدرسة لدى طلابها لمواجهة مشكلة ادمان المخدرات، وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتفعيل دور المدرسة الثانوية الفنية الصناعية في مواجهة مشكلة إدمان المخدرات لدي طلابها في ضوء مدخل التربية الوقائية The study aimed to investigate the role of technical industrial secondary schools in addressing the issue of drug addiction among their students in light of the preventive education approach. Therefore، the study sought to understand the theoretical foundations of preventive education as a strategy to tackle drug addiction، shed light on the definition of drug addiction، types of drugs، and their harms، and present a proposed framework to enhance the role of technical industrial secondary schools in combating the issue of drug addiction. The study utilised a descriptive methodology ، principals، and specialists from. The study revealed several key findings، including a lack of seminars | ||||
Keywords | ||||
إدمان; المخدرات; التربية; الوقائية | ||||
Statistics Article View: 128 |
||||