تحليل محتوى كتب اللغة الإنجليزية في الصف الأول الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 December 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.293979.1245 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عثمان القحطاني ![]() | ||||
جامعة تبوك،كلية التربية والادارب، قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تحليل محتوى كتب اللغة الإنجليزية في الصف الأول الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر في السعودية. وتم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتحديد قائمة مؤشرات الذكاءات المتعددة، وتوظيفها في إعداد(استمارة تحليل المحتوى). وتضمنت الأداة 25 مفردة في ثلاثة مستويات (الأهداف وأنشطة التعلم والأمثلة، التدريس، والتدريبات وأنشطة التقييم). وتم قياس صدق الأداة، وقياس ثباتها باستخدام معادلة هولستي. وتكونت عينة الدراسة الحالية من كتاب الطالب في اللغة الإنجليزية المقرر بالصف الأولى الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في العام الدراسي 2023/2024م. كما تضمنت دليل التدريس، وجزء التدريبات المرتبط بالمقرر الدراسي. وتم إجراءات عملية التحليل وفق منهجية استقراء النصوص المكتوبة، والمصورة، والرسوم في المحتوى العلمي. وبينت النتائج، وجود قصور على المستوى العام في تضمين معظم مؤشرات الذكاءات المتعددة بصورة تتفق مع أهميتها وفاعليتها وارتبها ببرامج تعليم وتعلم اللغة. كما بينت أن مستوى تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في الأهداف وأنشطة التعلم والأمثلة جاء بدرجة ضعيفة بنسبة مئوية (31.8%)، كما تبين أن مستوى تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في التدريس جاء بدرجة متوسطة بنسبة مئوية (35.9%)، كما تبين أن مستوى تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في التدريبات وأنشطة التقييم جاء بدرجة ضعيفة وبنسبة مئوية (32.3%). وأوصت الدراسة بإعادة النظر في مستويات تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة من جانب، والتوازن في تضمين هذه المؤشرات، مع ضرورة تضمين هذه المؤشرات في مستويات الأهداف التعليمية العامة والإجرائية | ||||
Keywords | ||||
multiple intelligences; content of English language books; first grade of primary school | ||||
Statistics Article View: 170 |
||||