فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئي لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 December 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.304564.1259 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سهام الراوي ![]() | ||||
جامعة جنوب الوادي - كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج في الكيمياء الخضراء قائم علي المدخل البيئي في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع الاجراءات التالية: الاطلاع علي المراجع والدراسات العربية والاجنبية لإعداد قائمة بمهارات حل المشكلات البيئية لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وإعداد البرنامج المقترح، وإعداد ادوات القياس المتمثلة في اختبار مهارات حل المشكلات البيئية، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ( تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي)؛ حيث تم تطبيق أداة البحث علي مجموعة البحث قبل تطبيق البرنامج، ثم تطبيق البرنامج عليهم، ثم تطبيق الاداة عليهم مرة اخري بعد إتمام تطبيق البرنامج، وتم التطبيق علي مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة العلوم باللغة الانجليزية وكان عددهم(45) للعام الجامعي 2023-2024، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح في الكيمياء الخضراء القائم علي المدخل البيئي في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، وقد أوصي البحث الحالي بتوجيه نظر القائمين علي تخطيط برامج إعداد المعلم بتضمين الكيمياء الخضراء بصورة تكاملية في برنامج إعداد معلمي العلوم قبل الخدمة، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالأنشطة اللاصفية في الكلية التي تنمي مهارات حل المشكلات البيئية. | ||||
Keywords | ||||
الكيمياء الخضراء; المدخل البيئي; مهارات حل المشكلات البيئية | ||||
Statistics Article View: 125 |
||||