مدى تحقيق مقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية لمعايير التربية الجنسية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 December 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.303008.1256 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دينا رفعت عبد اللطيف حسوب ![]() | ||||
1كلية التربية- جامعة جنوب الوادي-قنا-قنا | ||||
2كلية التربية- جامعة جنوب الوادي- بقنا | ||||
3كلية التربية بقنا | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى تحقيق مقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية لمعايير التربية الجنسية، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة قائمة بمعايير التربية الجنسية، وهي (66) معيار تندرج تحت (6) أبعاد رئيسة و هي: علم تشريح ووظائف الأعضاء، ومرحلة المراهقة والبلوغ، والتكاثر، ومعتقدات وسلوكيات خطأ حول قضايا التربية الجنسية، والوقاية من أمراض الجهاز التناسلي، والحماية والسلامة الذاتية، تم عرضها على المتخصصين في المناهج وطرق تدريس العلوم والتمريض والعلوم والطب للأخذ بآرائهم. ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ( أسلوب تحليل المحتوى) حيث تم تصميم استمارة لتحليل محتوى هذه المقررات لمعرفة مدي تحقيقها لمعايير التربية الجنسية، وأشارت نتائج البحث إلى تفاوت قصور مقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية في تحقيق معايير التربية الجنسية فبلغت نسبة تحقيق مقررات العلوم بالصف الأول الإعدادي لمعايير التربية الجنسية 0%، بينما نسبة تحقيق مقررات العلوم بالصف الثاني الإعدادي لمعايير التربية الجنسية 8.45%، أما الصف الثالث الإعدادي فبلغت نسبة تحقيقه لمعايير التربية الجنسية 10.9% . وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
معايير التربية الجنسية; تقييم المقررات; مقررات العلوم | ||||
Statistics Article View: 70 |
||||