" فاعلية حقيبة تعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات لدى أطفال الروضة" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 12, Issue 12, October 2009, Page 109-150 PDF (436.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2009.39474 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفاء أحمد محمد محمد | ||||
کلية رياض الأطفال جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
مقدمة: تمتلئ حياتنا اليومية بالعديد من المشکلات المختلفة ، بعضها بسيط للغاية وبعضها معقد. وبينما تعد الحاجة إلى تعلم حل المشکلات ضرورة ملحة في حياة الراشدين فهي أکثر إلحاحًا في حياة الأطفال لأنهم يواجهون العديد من المواقف الجديدة بالنسبة لهم والتي يقفون أمامها في کثير من الأحيان عاجزين عن التصرف. (Siegler, 1999, 243) ومن هذا المنطلق يصبح التعلم الفعال لمهارات حل المشکلات حاجة ملحة أکثر من أي وقت مضى، لأن العالم أصبح أکثر تعقيدًا، والنجاح في مواجهة مشکلات هذا العالم لا يعتمد على الکم المعرفي بقدر ما يعتمد على کيفية استخدام المعرفة وتطبيقها. لذا فإن تطوير قدرة الفرد على التفکير وحل المشکلات، يعد هدفًا تربويًا تضعه الاتجاهات التربوية الحديثة في مقدمة أولوياتها، حيث تؤکد على ضرورة تنمية قدرات الأطفال على التعامل بفعالية مع مشکلات الحياة المعقدة. | ||||
Keywords | ||||
حقيبة تعليمية; حل المشکلات | ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 4,936 |
||||