دور التعلم عن بعد في تمكين مهارات فن الرسم والتصميم لطلبة الصف العاشر الثانوي في الكويت | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 5, Issue 42, July 2022, Page 98-118 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2022.394883 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف البحث إلى معرفة دور التعلم عن بعد في تمكين مهارات فن الرسم، والتصميم لطلبة الصف العاشر الثانوي، ومعرفة الفروق بين إجابات الطلبة تبعاً لمتغيرات البحث: (الجنس، والمستوى الدراسي للأب)، واعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث(72) طالباً، وطالبة، وقام الباحثون ببناء أداة استبانة مكونة من(26) بنداً، وموزعة على أربعة أبعاد، ومن أهم النتائج: إن قيمة المتوسط للبعد الأول، وهو مهارات الخط، وأنواعه(1.90)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط. إن قيمة المتوسط للبعد الثاني، وهو مهارات الشكل، وصورته(1.86)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط. إن قيمة المتوسط للبعد الثالث، وهو مهارات القيمة، واستعمال قيم الضوء في الفن(1.94)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط. إن قيمة المتوسط للبعد الرابع، وهو مهارات اللون(مصادره، وخواصه)(1.92)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات الطلبة على استبانة البحث تعزى إلى متغيرات(الجنس، والمستوى الدراسي للأب). ـ وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات، ومن أهمها: العمل على تصميم برامج مناسبة للتعلم عن بعد تناسب مادة التربية الفنية. ضرورة تدريب المدرسين، والطلبة على استخدام تطبيقات مناسبة لتنمية مهارات فن الرسم، والتصميم للطلبة. التوعية بأهمية دور التعلم عن بعد في تنمية معارف، ومهارات، وقيم التربية الفنية للطلبة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التربية الفنية; طالب الصف العاشر الثانوي; التعلم عن بعد | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 20 |
||||