المرأة في أعمال إيفان ميستروفيتش... بين الإلهام والتعبير | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 December 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.336956.1685 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريهام النبراوي ![]() | ||||
1قسم النحت،كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان | ||||
2كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى فهم وتفسير كيفية استخدام إيفان ميستروفيتش للمرأة كعنصر يستلهم منه في أعماله سواء على المستوى التشكيلي أو الموضوعي أو الرمزي أو الفلسفي؛ وذلك للتعبير عنها في موضوعات مختلفة وتتضمن المرأة بأشكال متنوعة، حيث تنــــاول موضوعـــــــات المرأة بأسلوب عميق ومختلف يعكس رؤيته للجوانب الإنســـــــانية والجمــــــــالية. إذ أن المرأة شكلت في منحوتاته مزيجاً من العاطفة والقوة، وكانت رمزاً للمعـــــــــاناة، والحب، والروحـــــــانية والتأمل وغيرها من الموضوعات التي نجح في التعبير عنها مما جعل منها محوراً فنياً هاماً في مسيرته الإبداعية وأضاف بعداً فلسفياً للنحت. ويُظهر إيفان ميستروفيتش المرأة ككائن مليئ بالضعف الإنساني، وعلى النقيض في أعمال أخرى مثل تمثال (تاريخ الكروات) كانت رمزاً للأمل والوطنية والهوية الثقافية؛ فلم يقتصر في تشكيل المرأة على أنها رمزاً للجمال فقط، بل عبَّر من خلالها عن الحـــــالات النفسية والروحــــــانية والصراع الداخلي والقوة والضعف في آنٍ واحد، هذا التناول العمــــيق للمرأة في أعمال إيفان ميستروفيتش لا يعكس فقط تجـــــــاربه الشخصية بل فهمه العميق للطبيــــــعة البشرية وفلسفته التي تجمع بين العمق العاطفي والإتقان الفني، وسوف نتناول بالتفصيل شرح تلك الأعمال. | ||||
Keywords | ||||
إيفان ميستروفيتش; المرأة; التعبير | ||||
Statistics Article View: 121 |
||||