تعرض الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثير الوساطة الوالدية ( اليوتيوب نموذجًا ) | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال | ||||
Article 2, Volume 16, Issue 16, December 2024, Page 859-904 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه | ||||
DOI: 10.21608/mktc.2024.337170.1061 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فودة محمد علي ![]() ![]() | ||||
1كلية الآداب - قسم الاتصال والإعلام -جامعة الملك فيصل كلية الإعلام - جامعة الأزهر | ||||
2مدرس العلاقات العامة والإعلان - معهد الإسكندرية العالي للإعلام | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي ، من خلال التطبيق على اليوتيوب نموذجًا ، وإشباعاتهم المتحققة من خلال تعرضهم لموقع اليوتيوب وقياس معدل التعرض، وما مدى إشراف الأم على أطفالها عند مشاهدتهم لمقاطع اليوتيوب، بالإضافة إلى ضرورة التعرف على القنوات التي يشاهدها الأطفال بصفة مستمرة على موقع اليوتيوب، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج المسحي، حيث تم استخدام أداة الاستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة، من 155 مفردة من الأمهات اللاتي يستخدمن أطفالها موقع اليوتيوب، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن نسبة الأطفال المستخدمين لمنصة اليوتيوب بمعدل (نعم) في المرتبة الأولى بفارق كبير بنسبة (85.8%)، وفي المرتبة الثانية جاء استخدام الأطفال بمعدل (أحيانًا) بنسبة (14.2%)، وجاء دافع (التسلية) في مقدمة الدوافع الطقوسية التي جعلت الوالدين يسمحون لأطفالهم باستخدام اليوتيوب بنسبة (66.5%)، و جاء دافع (تعلم حروف وكلمات اللغة العربية والانجليزية) في مقدمة الدوافع النفعية، التي جعلت الوالدين يسمحون لأطفالهم باستخدام اليوتيوب بنسبة (60%)، بينما جاء في المرتبة الثانية دافعي (حفظ بعض من السور القرآنية) و(التعرف على ثقافة المجتمعات الأخرى) بنسبة (43.2%) لكل منهما، وجاءت مقاطع (الألعاب والتحديات) في صدارة أنواع المقاطع التي تجذب الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور بنسبة (58.7%). | ||||
Keywords | ||||
تعرض الأطفال; اليوتيوب; الاستخدامات; الإشباعات | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 128 |
||||