التحليل الكمي لشبكة الطرق المرصوفه بمنطقة الدراسه بمركز قليوب باستخدام نظم المعلومات الجغرافيه | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 December 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.331532.2478 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مجدى رمضان فرج احمد السحلى ![]() | ||||
كلية الآداب جامعة المنوفيه | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسه: امتازت منطقة الدراسه بمرور محورين من اهم محاور الحركه وهما طريق مصر الأسكندريه الزراعى الذى يمر متوسطاَ منطقة الدراسه من الجنوب إلى الشمال ويتقاطع معه الطريق الدائرى ماراً من بمنطقة الدراسه من الغرب إلى الشرق ليصنع تقاطعهما عقده نقليه مهمه ويرتبطان ببعضهما م خلال الروابط التى تتمثل فى مداخل ومخارج الكوبرى التى ربطة الطريق الزراعى السطحى والطريق الدائرى العلوى هذا كان من شأنه ان عزز التفاعل المكانى لمنطقة الدراسه مع الوحدات الإداريه فى الجوار وعزز توطن بعض إستخدامات الأرض المرتبطه بوفرة إمكانية الوصول ويمكن ان نلمس تلك الأهميه من خلال التحليل الكمى والمكانى لشبكة الطرق بمنطقة والذى اسفر عن الأتى: بلغ طول الطرق بمنطقة الدراسه من الدرجه الأولى 28.719 كيلو متر وبلغ طول الطرق من الدرجه الثانيه 11.431 كيلو متر بينما بلغ طول الطرق من الدرجه الثالثه 21.25 كيلو متر بلغت كثافة الطرق من الدرجه الثالثه 0.221 كيلو متر ومن حيث كثافة الطرق بلغت الكثافه لكل انواع الطرق بمنطقة الدراسه 1.95كيلومتر طولى لكل كيلو متر مربع وتقل هذه النسبه عن كثافة الطرق بكافة انواعها على مستوى مركز قليوب بينما تزيد كثافة الطرق المرصوفه بمنطقة الدراسه عن كثافة الطرق المرصوفه على مستوى المركز ويعزى ذلك لتركز شبكة الطرق المرصوفه بجميع درجاتها بمنطقة الدراسه ومن حيث وفرة عناصر شبكة الطرق بمنطقة الدراسه فقد بلغ عدد عُقد الشبكه من الدرجه الأولى خمس عُقد وبلغ عدد العُقد من الدرجه الثانيه عقدتان بينما بلغ عدد العُقد من الدرجه الثالثه عشر عُقد اما من حيث عدد الوصلات بشبكة الطرق فقد بلغ للطرق من الدرجه الأولى 13 وصله | ||||
Keywords | ||||
النقل; الشبكه; التحليل الكمى | ||||
Statistics Article View: 86 |
||||