فاعلية وحدة فيزيائية مُقترحة في التطبيقات الإيجابية للطاقة النووية لتنمية المفاهيم لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 43, December 2024, Page 409-470 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.394985 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فوزية بنت عيد بن عواد العنزي1; خالد بن إبراهيم الدّغيم2 | ||||
1جامعة القصيم - كـليـة الـــتربــية - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التّعرّف على فاعلية وحدة مُقترحة في التطبيقات الإيجابية للطاقة النووية في تنمية مفاهيم الطاقة النووية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي الطبيعي، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، القائم على المجموعة الواحدة، واُختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث بلغ عدد أفراد العينة (49) طالبة من طالبات الثانوية التاسعة عشرة التابعة للإدارة العامة للتعليم في منطقة حائل. واستخدمت الدراسة اختبار مفاهيم الطاقة النووية، ومقياس الاتجاه نحو الطاقة النووية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية لاختبار مفاهيم الطاقة النووية؛ لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية لمقياس الاتجاه للطاقة النووية؛ لصالح التطبيق البعدي، وكانت فاعلية الوحدة الفيزيائية الـمُقترحة ما بين المتوسطة والكبيرة في تنمية مفاهيم الطاقة النووية؛ حيث إن دراسة التطبيقات الإيجابية للطاقة النووية من خلال الوحدة الـمُقترحة؛ أسهم بشكل فعّال في تنمية مفاهيم الطاقة النووية وفق حساب حجم التأثير (d) لكوهين Cohen، وأظهرت النتائج أيضًا أن للوحدة الفيزيائية المقترحة دورًا فعّالًا وتأثيرًا كبيرًا في تنمية الاتجاه نحو الطاقة النووية وفق حساب حجم التأثير (d) لكوهين Cohen. | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 30 |
||||