مدى توافر معايير الجودة الشاملة في الخدمات الطلابية- دراسة ميدانية على عمادة شؤون الطلاب بالجامعات السعودية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 43, December 2024, Page 761-790 PDF (749.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.394994 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورة بنت معيبد بن عويض المطيري1; عبدالعزيز بن محمد الصقر2 | ||||
1 | ||||
2استاذ الادارة والتخطيط التربوي بجامعة الامير سطام بن عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر معايير الجودة الشاملة في الخدمات الطلابية بعمادة شؤون الطلاب بالجامعات السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (388) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها: أن توافر معايير الجودة الشاملة في الخدمات الطلابية بعمادة شؤون الطلاب بالجامعات السعودية قد جاء بدرجة استجابة (عالية) في جميع المحاور (الإسكان، التغذية، القبول والتسجيل، الرعاية الاجتماعية، النقل) والدرجة الكلية، وقد أوصت الدراسة بالاعتماد على استشاريين خارجيين لتشخيص جـودة الخدمات المقدمة للطلاب، واقتراح شبكة المواصفات اللازمة لتحسينها، وتقديم برامج تدريبية مخططة ومحددة لجميع العاملين في شؤون الطلاب حول طرق تنفيذ جودة الخدمات المُقدمة للطلاب. | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 165 |
||||