نمطا التغذية الراجعة (الموجزة/التفصيلية) بالفيديو التفاعلى وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفى في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة بنها للعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 December 2024 | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/bjhs.2024.321717.1300 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دنيا عبدالحميد محمد عبدالحميد ![]() | ||||
كلية التربية النوعية ـ جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية من خلال دراسة أثر التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (موجزة/تفصيلية) والأسلوب المعرفى (التبسيط/التعقيد) بالفيديو التفاعلى، واعتمد الباحثون على المنهج الوصفى، والمنهج التجريبى، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيأتى وبطاقة ملاحظة ومقياس الأسلوب المعرفى، وتكونت عينة البحث من (57) طالب وطالبة وتم تقسيمهم وفقًا للتصميم شبه التجريبى ذو التصميم العاملى (2×2) إلى أربع مجموعات تجريبية، وأعد الباحثون قائمة بالمهارات الخاصة بتصميم الاختبارات الإلكترونية وقائمة بمعايير الفيديو التفاعلى القائم على التفاعل بين التغذية الراجعة (الموجزة/التفصيلية) والأسلوب المعرفى (التبسيط/التعقيد)، وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية تحليل التباين ثنائى الاتجاه (Two Way Analysis Of Variance ANOVA) مربع إيتا Eta squared η2، واختبار شيفيه Scheffe في التحليل الإحصائى، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى أن هناك تفاعل بين الأسلوب المعرفى (التبسيط- التعقيد)، والتغذية الراجعة (الموجزة- التفصيلية) وجاءت نتائج التفاعل بأن أفضل المجموعات التجريبية هي المجموعة التجريبية الأولى التى درست بنمط الرجع الموجز بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفى التبسيط، وقدم الباحثون مجموعة من التوصيات أهمها توجيه نظر القائمين على عمليتي التعليم والتعلم بتبني وتوظيف الفيديو التفاعلى القائم على التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (الموجزة/التفصيلية) والأسلوب المعرفي (التبسيط/التعقيد) لتنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في برامجهم التعليمية بكليات التربية النوعية، وكانت أبرز المقترحات دراسة أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/التفسيرية) بالفيديو التفاعلى والأسلوب المعرفي (التبسيط/التعقيد) في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية. | ||||
Keywords | ||||
الفيديو التفاعلى; نمط التغذية الراجعة (الموجزة- التفصيلية); الأسلوب المعرفى ( التبسيط – التعقيد); مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية | ||||
Statistics Article View: 242 |
||||