تطوير نظام تأهيل معلم الكبار فى ضوء مدخل الجدارات (تصور مستقبلى) | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 2, Issue 6, January 2023, Page 1-13 PDF (2.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2023.395308 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان البنا | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
وجد أن نظام تأهيل معلم الكبار بصفة عامة ومعلم محو الأمية بصفة خاصة يشوبه الكثير من نواحى القصور، مما ترتب عنه ضعف قيام معلمي الكبار بالأدوار المنوطة بهم، ويعد مدخل الجدارات من أحدث المداخل التى تستخدم فى مجال التدريب بصفة عامة، ومن خلاله يتم إكساب معلم الكبار مجموعة من الجدارات تؤهله للقيام بأدواره ومهامه فى عملية تعليم الكبار، وفي ضوئها يتم تطوير نظام تأهيل معلم الكبار بجوانبه المختلفة من مناهج ومقررات وأساليب تقويم وغير ذلك، لذلك هدفت الدراسة لوضع سيناريوهات مستقبلية لتطوير نظام تأهيل معلم الكبار فى ضوء مدخل الجدارات، وتحقيقًا لهدف البحث تم استخدام المنهج الوصفى لتحليل خطة التدريب من قبل الهيئة العامة لتعليم الكبار لتأهيل معلم محو الأمية فى ضوء مدخل الجدارات، وتطبيق استبانة على معلمين محو الأمية بالادارات المختلفة، وفى ضوء نتائج الإطار النظرى والميداني للدراسة الحالية والاستفادة من الدراسات السابقة، تم التوصل إلى سيناريوهات مستقبلية بديلة لتطوير نظام تأهيل معلم الكبار فى ضوء مدخل الجدارات. | ||||
Keywords | ||||
تعليم الكبار; معلم الكبار; الهيئة العامة لتعليم الكبار; برامج محو الأمية; الجدارات; مدخل الجدارات | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 25 |
||||