التدخل المهني لتوعية طلاب المدارس الاعدادية بظاهرة التغيرات المناخية من منظور الممارسة العامة | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 26, Issue 1, June 2024, Page 104-125 PDF (704.72 K) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2024.306099.1671 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بهجت محمد ابراهيم ![]() | ||||
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بقنا | ||||
Abstract | ||||
يشكل تغير المناخ تحديا غير مسبوق للمجتمع العالمي وتداعياته تؤثر على الجميع جوانب التنمية المستدامة ، بما في ذلك الإنسان الصحة والرفاهية والأمن الغذائي والنمو الاقتصادي والموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، مواجهة هذا التحدي سيتطلب تغييرات سلوكية للتكيف والاستجابة إلى الأزمات الفورية مع تعلم تبني المزيد الممارسات المستدامة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على المدى الطويل، في هذا السياق فان تاثير التغيرات المناخية على التعليم هو القضية التي لا تقل أهمية عن غيرها بسبب تغير المناخ حيث يحتاج التعليم إلى تعزيز التوعية لدى الطلاب على ما يمكن أن تؤثرة الظروف المناخية على نتائج التعليم بعدة طرق مختلفة، بالمعنى الأكثر مباشرة قد تؤدي الأحداث المناخية المتطرفة مثل الأعاصير المدارية إلى تدمير المباني المدرسية أو إتلافها، هذا قد يؤدى الى ترك الأطفال غير قادرين مؤقتًا على الذهاب إلى المدرسة ، وقد لا يعود بعض الأطفال إلى دراستهم أبدًا، وتوصلت النتائج للاتي: تحققت جميع فروض الدراسة بوجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين استخدام برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة وتوعية طلاب المرحلة الاعدادية بالجوانب المعرفية والوجدانية السلوكية والمرتبطة بمشكلة التغيرات المناخية. | ||||
Keywords | ||||
الممارسة العامة; طلاب المرحلة الاعدادية; ظاهرة التغيرات المناخية | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 65 |
||||