أسلوب المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية في مقدمات الأفلام السينمائية عند " فؤاد الظاهري " ( باب الحديد ) نموذجاً | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 6, Issue 43, January 2023, Page 271-291 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2023.395330 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث أسلوب المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية في مقدمات الأفلام السينمائية عند " فؤاد الظاهري " ( باب الحديد ) نموذجاً تلعب الموسيقى التصويرية دوراً هاماً في تجسيد مشاهد العمل الدرامي ، لذلك فهي تعتبر من العناصر الأساسية المكونة للعمل الدرامي وتخلق حلقة درامية بأسلوب يناسب الصورة المرئية ، فتمتزج عناصر الموسيقى بعناصر الفيلم السينمائي فتكون وحدة متماسكة تؤثر على وجدان المشاهد . وفي النصف الثاني من القرن العشرين ظهر الكثير من رواد هذا المجال من أهمهم " فؤاد الظاهري ( 1916م – 1988م ) " ، الذي كانت له بصمة واضحة ورؤية موسيقية متميزة وخاصةً في مقدمات الأفلام السينمائية ، حيث استخدم فيها تكوينات آلية خاصة بالموسيقى العربية تتناسب مع البيئة التي تجري فيها الأحداث ، ويظهر ذلك من خلال مقدمة فيلم ( باب الحديد ) الذي لاقى استحساناً ورواجاً عند المشاهدين ، وأصبحت جزءاً هاماً من نجاح العمل الدرامي ، لما تحتويه من دراما موسيقي خاصة بها . ومن هذا المنطلق رأى الباحث تناول هذا النموذج بالدراسة التحليلية المتخصصة ، للتعرف على أسلوب المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية عند " فؤاد الظاهري " ، مما يعود بالفائدة على دارسي العلوم الموسيقية والمهتمين بهذا المجال . وينقسم هذا البحث إلى جزئين : الجزء الأول ( الإطار النظري ) ويشمل : أ – الدراسات السابقة . ب – الإطار النظري : - نبذة عن الموسيقى التصويرية . - المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية في الموسيقى التصويرية . - نبذة عن المؤلف الموسيقي " فؤاد الظاهري ( 1916م – 1988م ) " . - مضمون قصة الفيلم . الجزء الثاني ( الإطار التحليلي ) ويشمل : - تحليل عام وتفصيلي للمقدمة الموسيقية لفيلم ( باب الحديد ) . - نتائج البحث وقائمة المراجع ، ثم ملخص البحث . | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 24 |
||||