النسق القيمي لدى طلبة الجامعات الأردنية وانعكاسه على أنماط السلوك الاجتماعي من وجهة نظر أولياء الأمور | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 6, Issue 43, January 2023, Page 306-333 PDF (972.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2023.395340 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت الدراسة الى التعرف على دور النسق لقيم يلدى طلبة الجامعات الأردنية وانعكاسه على أنماط السلوك الاجتماعي من وجهة نظرأولياء الأمور؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، و المنهج النوعي، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتان (الاستبيان و المقابلة)، اذ تم تطبيق الاستبيان على عينة عشوائية بسيطة قوامها (375) فرداً من أولياء الأمور لطلبة الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2023/2024،بالإضافة الى عينة قصدية لتحقيق غرض المقابلات بلغت (20) ولي أمر لطبة الجامعة الاردنية و جامعة اليرموك. وأظهرت النتائج أن مستوى النسقالقيمي مرتفع لدى طلبة الجامعات الأردنية من و جهة نظر أولياء الأمور. كما تبين أن مستوى أنماط السلوكا لاجتماعي مرتفع لدى طلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظر أولياء الأمور. و تبين وجود أثر للنسق القيمي السائد لدى طلبة الجامعات الأردنية الناتجة من وجهة نظر أولياء أمورهم على أنماط السلوك الاجتماعي ، كما تظهر النتائج وجود أثر للأبعاد (القيم الدينية ،القيم الاقتصادية ) على أنماط السلوك الاجتماعي، أما (القيم الاجتماعية) فليس لها أثر على أنماط السلوك الاجتماعي أي أن أثرها ظاهرياً و ليس معنوياً. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (= 0.05) تعزى لأثر الجنس و المؤهلات العلمية في جميع أبعاد النسق القيمي . و أيضا أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (= 0.05) تعزى لأثر الجنس و المؤهلات العلمية في جميع أبعاد أنماط السلوك الاجتماعي. و أظهرت نتائج المقابلات أن جميع الأساليب المثالية للسلوك والتفكير في المجتمع تتجسد في القيم، كما أظهرت أيضا أن القيم تسهم في توجيه الطلبة عند اختيار الأدوار الاجتماعية والنهوض بها. الكلمات المفتاحية: النسق القيمي ، أنماط السلوك الاجتماعي ، أولياءالامور. | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 15 |
||||