دور التربية الفنية في تنمية التعلم الوجداني الاجتماعي لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 6, Issue 44, July 2023, Page 39-61 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2023.395354 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف البحث إلى معرفة دور التربية الفنية في تنمية التعلم الوجداني الاجتماعي لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية، ومعرفة الفروق بين إجابات الطلبة تبعاً لمتغيرات البحث: (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، واعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث(80) معلماً، ومعلمة، وقام الباحثون ببناء أداة استبانة مكونة من(20) بنداً، وموزعة على ثلاثة أبعاد، ومن أهم النتائج: إن قيمة المتوسط للبعد الأول، وهو دور محتوى التربية الفنية في تنمية التعلم الوجداني الاجتماعي لدى الطلبة(1.85)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط. إن قيمة المتوسط للبعد الثاني، وهو دور أساليب تدريس التربية الفنية في تنمية التعلم الوجداني الاجتماعي(1.87)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط. إن قيمة المتوسط للبعد الثالث، وهو متطلبات التربية الفنية لتنمية التعلم الوجداني الاجتماعي لدى الطلبة(2.09)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات الطلبة على استبانة البحث تعزى إلى متغيرات(المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). ـ وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات، ومن أهمها: العمل على تطوير دور مادة التربية الفنية في تنمية التعلم الوجداني الاجتماعي. تضمين أهداف التربية الفنية بأهداف تنمي التعلم الوجداني الاجتماعي. ضرورة تدريب المعلمين، والطلبة على مهارات التعلم الوجداني الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: التربية الفنية، معلم التربية الفنية، التعلم الوجداني الاجتماعي. | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 30 |
||||