الزخارف الإسلامية والمدرسة البنائية الحديثة كمدخلان لإثراء الأشغال الفنية بإنتاج صياغات تشكيلية خطية بخيط الحرير بفن الاسترنج أرت (String art) | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 December 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.335058.1682 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة سالم ![]() | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى إيجاد رؤى تصميمية وتشكيلية جديده من خلال دراسة خامة خيوط الحرير والاستلهام من الزخارف الهندسية الإسلامية ووفقاً للمدرسة البنائية الحديثة في تصميم وتشكيل مشغولات فنية معاصره تثرى مجال الأشغال الفنية. وفى هذا الصدد فقد تعرضت الباحثة إلى أربعة محاور أمكن تحديدها فيما يلي: المحور الأول: دراسة علمية تفصيلية لخامة خيوط الحرير وأنواعها (الطبيعية والصناعية). المحور الثاني: دراسة تاريخية لأسلوب الزخرفة الهندسية في الفن الإسلامي. المحور الثالث: دراسة لمبادئ المدرسة البنائية الحديثة. المحور الرابع: دراسة كيفية الاستلهام من الزخارف الهندسية الإسلامية ووفقاً للمدرسة البنائية الحديثة في عمل تطبيقات فنية معاصرة بخيوط الحرير (الطبيعية والصناعية). كما أشتمل البحث على مجموعه من التطبيقات الذاتية القائمة على دراسة خامة خيوط الحرير ومستوحاه من الزخارف الهندسية الإسلامية ووفقاً للمدرسة البنائية الحديثة من خلال الأسلوب التقني المتبع في البحث وهو (الاسترنج أرتString art ) فن سلاسل الخيوط. في تصميم وتشكيل مشغولات فنية معاصرة. وجاءت نتيجة التطبيقات العملية للبحث تثبت إمكانية الاستفادة من دراسة خامة خيوط الحرير والاستلهام من الزخارف الهندسية الإسلامية ووفقاً للمدرسة البنائية الحديثة في تصميم وتشكيل مشغولات فنية معاصره تثرى مجال الأشغال الفنية. | ||||
Keywords | ||||
خيوط الحرير; فن سلاسل الخيوط; الزخارف الهندسية الإسلامية; المدرسة البنائية الحديثة | ||||
Statistics Article View: 131 |
||||