دراسة أثرية فنية لثلاثة أيقونات قبطية تنشر لأول مرة | ||||
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة | ||||
Volume 16, Issue 3, March 2022, Page 336-356 PDF (649.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jihtha.2022.395410 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد سيد توفيق حافظ1; حسناء حسن أحمد حامد2 | ||||
1مدرس، قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم | ||||
2باحث، قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
الأيقونة كلمة قبطية أو يونانية الأصل ويقصد بها صورة دينية وهي تشمل صورة السيد المسيح والسيدة العذراء والرسل والقديسين والشهداء والملائكة وغير ذلك من الموضوعات الدينية التي وردت في الكتاب المقدس أو في تاريخ الكنيسة. ويحتفظ متحف الوادي الجديد بمجموعة قيمة من الأيقونات التى تعود إلى القرن (18م)، حيث تشتمل تلك التحف على أسماء لبعض القديسين والشهداء وجاءت كتاباتها باللغة القبطية والعربية، وتنوعت زخارفها وألوانها التى رُسمت بها. وموضوعات العهد الجديد التى تناولتها الأيقونات موضوع الدراسة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى عمل دراسة وصفية تفصيلية للتحف موضوع الدراسة ووصفها وصفاً فنياً، ثم دراسة تحليلية تقوم على تتبع العناصر الزخرفية والنقوش والكتابات الواردة على التحف موضوع الدراسة وتحليلها ومعرفة الغرض منها ومقارنتها بالزخارف الأخرى المشابهة التى ظهرت على تحف مماثلة. | ||||
Keywords | ||||
الأيقونات; متحف الوادي الجديد; السيد المسيح; السيدة العذراء; القديسين مكسيموس ودوماديوس; مارجرجس | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 148 |
||||