" أثر استخدام الحقيبة التراکمية للتقويم (البورتفوليو) في تنميــة الجانب النظري والجانب التطبيقي لمادة الفقه على طالبات الصف الأول الثانوي | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 9, Volume 14, Issue 14, March 2010, Pages 295-319 PDF (412.53 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2010.39541 | ||
| Author | ||
| تهاني فهد الخريجي | ||
| کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||
| Abstract | ||
| المقدمة : تتوجه المؤسسات التعليمية في کثير من دول العالم إلى حرکات إصلاح التقويم التربوي, ويرجع ذلک إلى ما يفرضه القرن الحالي من تحديات في مختلف مجالات الحياة المعاصرة , وما يتطلبه النظام العالمي الجديد من إمکانات بشرية تمتلک کفاءات متنوعة ومتميزة , کما يرجع إلى الشکوى المستمرة في التأثيرات السلبية للمفهوم السائد في الأوساط التربوية للتقويم بمنظوره الضيق والمنغلق المرادف للامتحانات التقليدية , والعمليات الاختبارية الروتينية , التي لا تفيد في مراقبة التقدم الدراسي للمتعلمين ومتابعة نموهم بل تؤدي إلى جمود العملية التعليمية (هاشم, 2006 : 263) . ويبحث کثير من المربين المعاصرين عن بدائل للاختبارات المألوفة کجزء من ثورة في التقويم تهز التعليم من رياض الأطفال إلى الجامعة , و ينادون باستخدام أدوات تقويم منوعة بدءًا من الملاحظة إلى المعارض . (جابر, 2002 : 2) منها ما قد أوصى به اللقاء السنوي السادس لمديري التعليم ، المنعقد في أبها عام 1418هـ . حيث دعا إلى التقليل من الاعتماد على الاختبارات کوسيلة وحيدة للتقويم ، والبحث عن أساليب بديلة . (الغامدي وعبد الجواد, 2005 : 403). لذا ينبغي أن تتناول عملية التقويم جميع عناصر المنظومة التربوية والتعليمية کما ينبغي أن تشمل جميع الأهداف المعرفية العقلية , والمهارية النفسحرکية والوجدانية الانفعالية . (يوسف والرفاعي, 2005 : 40) | ||
|
Statistics Article View: 126 PDF Download: 308 |
||