تطورالفكرالتجريبى بالوسائط المتعددة وتأثيرها على العملية الابداعية فى فنون ما بعد الحداثة . | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 9, Volume 7, Issue 14, December 2024, Page 93-103 PDF (717.02 K) | ||||
Document Type: ماجستير | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2024.299637.1249 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اياد محمد احمد عرابي ![]() | ||||
1كلية الفنون الجميلة - جامعة اسيوط | ||||
2جامعة اسيوط - كلية الفنون الجميلة - قسم التصوير | ||||
Abstract | ||||
الملخص جاءت حرية الفنان فى النصف الثانى من القرن العشرين متأثرة بمعطيات العصر التكنولوجي والعلمي ، فكان عليه أن يتوافق مع هذا التطور لينتج فناً جديداً يختلف عن الفن التقليدى ، و كان للتجريب بالوسائط المتعددة تأثيرا فى ظهور العديد من الحركات والاتجاهات الفنية ، التى ارتبطت بمصطلح ما بعد الحداثة Post Modernism مستحدثة قيماً ومعايير خاصة بها متعدية بذلك الحدود الفاصلة للتقنيات والتجارب الإبداعية السابقة ، وقد جعلت الفنان يهتم بتجاوز التقليدى فى التقنية لاكتشاف طرق آدائية مستحدثة. لقد يهدف البحث الى الكشف عن تطور الفكر التجريبي بالوسائط المتعددة وتأثيره على العملية الإبداعية وكيف تغيرت معها التجربة الفنية من اللوحة التقليدية الى استخدام الوسائط الرقمية ، لينتج عنها مجالات واتجاهات فنية جديدة كفن التجميع والتجهيز في الفراغ والفنون الرقمية . الكلمات الافتتاحية: الفكر التجريبي – العملية الابداعية – فنون ما بعد الحداثة . مقدمة : إن ممارسة التجريب في الفن تتيح الفرصة للتجديد فى نماذج التفكير المختلفة “ فمن خلاله ًتعرض أكثر من فكرة فنية عن الموضوع فى صورة معالجات تشكيلية جمالية عن طريق التغيير changing والتبديل في عناصر التكوين، أو وضع البناء التشكيلي فى دلالات جديدة غير تقليدية." ( | ||||
Keywords | ||||
الفكر التجريبي; العملية الابداعية; فنون ما بعد الحداثة | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 105 |
||||