الإنتاج الفنى لـ"أدولف هتلر" بين القيمة التاريخية والاستثمار السياسى | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 22, Volume 7, Issue 14, December 2024, Page 283-290 PDF (645.66 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2024.332913.1279 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد السلام عبد الصادق هلال ![]() | ||||
قسم التصوير- کلية الفنون الجميلة جامعة الأسکندرية | ||||
Abstract | ||||
على الرغم من أثره السياسى والعسكرى الذى خلّف ملايين المآسى الإنسانية ، عُرف الزعيم الألمانى "أدولف هتلر" بموهبته فى مجال الرسم والتصوير. لم يمنعه رفض الأكاديمية الفنية فى "فيينا" عن ممارسة الرسم والتلوين عبر مراحل حياته المختلفة. راح يستخدم الألوان المائية بشكل مميز يكشف عن رقة أدائه واستيعابه لسمات الخامة ومعطياتها جيدا. علاوة على استغلال موهبته أثناء فترة تجنيده ليصبح رساما ومراسلا لبعض الصحف العسكرية الألمانية. ومع محاولة التعتيم على ما تركه من إنتاج فنى بشكل عام، ووضعه دائما فى قالب الديكتاتور الذى لم يجلب للعالم سوى الدمار، ومع تضارب الآراء والوثائق حول مدى أصالة أعماله الموجودة الآن، تسعى بعض الجهات إلى استثمار فنه بشكل يرسّخ مفاهيم تاريخية وسياسية مغلوطة. البحث التالى هو محاولة لفهم أبعاد موهبة "هتلر" الفنية، واكتشاف بعض القيم التشكيلية فى نماذج من أعماله. كما أن البحث يحاول الكشف على الأغراض الخفية لتفسير أعماله فى إطار سياسى محدد. مع محاولة لتقييم إنتاجه الفنى بشكل آكثر موضوعية ومنهجية. | ||||
Keywords | ||||
هتلر; الرايخ الثالث; أكاديمية فيينا | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 341 |
||||